Facebook
Instagram
Twitter
Pinterest
Whatsapp
Youtube
مدونة
aflak logo vision2030

labour law

من المهم للغاية لأي شركة تعمل في المملكة العربية السعودية أو تسعى للدخول والعمل بها معرفة قانون العمل والعمال في المملكة بشكل تام.

قد تُعد السلطة القانونية المنظمة للعمل في المملكة متساهلة مع الموظفين نسبيًا، بينما تميل لأن تكون مختلفة تمامًا في ممارساتها عن تلك المعتادة في ولايات قضائية أخرى من بعض الجوانب، مثل إنهاء عقد العمل وتنظيم ساعات العمل وتوظيف النساء.

يجب صياغة سياسات الموارد البشرية في المؤسسات وتنفيذها بشكل يقيدها بقانون المملكة ومن ثم ضمان أقل قدر ممكن من المخاطر المرتبطة بها، كما تقدم تفاصيل تشريعات العمل في المملكة المزيد من المساعدة لأي عمل محتمل عند توظيف العاملين فيها.

فيما يتعلق بإدارة ساعات العمل، وأوقات الوجبات والاستراحة، وحساب أوقات العمل الإضافي وفقًا للقانون، فإن أجهزة تسجيل وقت الحضور التي تقدمها أفلاك قد تؤدي دورًا بالغ الأهمية.

أقصى عدد لساعات العمل (باستثناء كبار الموظفين والمديرين، المعفيين من الأحكام ذات الصلة) هو ثماني ساعات في اليوم و 48 ساعة في أسبوع العمل المكون من ستة أيام. ولا يجوز أن يتخطى إجمالي عدد ساعات العمل، بما في ذلك الوقت الإضافي، للموظف 10 ساعات في اليوم أو 60 ساعة في أسبوع العمل المكون من ستة أيام. يوم الجمعة هو يوم الراحة الأسبوعية لجميع الموظفين. كما تبلغ ذروة وقت العمل الإضافي السنوي 481 ساعة.

من الممكن أن تعمل قطاعات معينة تسع ساعات في اليوم، بينما يجب على البعض العمل سبع ساعات في اليوم لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة. تحدد وزارة العمل العدد الأقصى لساعات العمل الإضافي المسموح بها التي يمكن طلبها من الموظف.

خلال شهر رمضان، تنخفض ساعات العمل القانونية بمقدار ساعتين للموظفين المسلمين.

ركّب أجهزة وبرمجيات أفلاك لتسجيل وقت الحضور من أجل الإدارة الفعالة لما سبق ذكره وحفظ السجلات بالطريقة الصحيحة.

وبالمثل، لا يجوز للموظفين، وفقًا للقانون، العمل أكثر من خمس ساعات متواصلة بدون أخذ استراحة لمدة 30 دقيقة على الأقل في أي يوم عمل ولا يجوز لهم البقاء في مكان العمل لأكثر من 11 ساعة إجمالاً.

لا تشتمل ساعات العمل على الفترات المخصصة للاستراحة والصلاة وتناول الوجبات.

يُسَدد مقابل وقت العمل الإضافي بنسبة 100٪ من الأجر الساعي المعتاد للموظف ، بالإضافة إلى نسبة علاوة قدرها 50٪ من الأجر الأساسي.

يُحتسب أي عمل يُؤدَى في أيام الجمعة والعطلات العامة كعمل إضافي.

للمزيد من التفاصيل حول قانون العمل، يُرجى تنزيل:-