Facebook
Instagram
Twitter
Pinterest
Whatsapp
Youtube
مدونة
aflak logo vision2030

5ways of happy successful business

إذا كنت تملك او تدير مشروع بيع بالتجزئه في السعوديه فإليك خمس نصائح لنجاح باهر

  1. مزيج التجزئه
  2. استراتيجيه التجزئه
  3. إداره المخزون
  4. خدمه العملاء للإحتفاظ بهم
  5. اداره العملاء, التكنولوجيا و التسويق

مزيج التجزئه

النجاح في مجال البيع بالتجزئه يتطلب مجموعه من الصفات في المناطق المهمه منها الموقع, مزيج المنتجات, تصميم و تنظيم المتجر و التواصل مع العملاء لخدمتهم بشكل صحيح

  • بالنسبه للموقع فإن معظم الشركات تستخدم متاجر منفرده او في المجمعات التجاريه
  • مزيج المنتجات هو الاساس حيث يشمل التنوع في المنتجات و الخدمات التي تقدمها
  • تنظيم و تصميم المتجر هو طريقه عرض المنتجات و كيفيه تنظيمها
  • التواصل يتجسد في وسائل الدعايه المستخدمه لتسويق مشروعك
  • أما بالنسبه للخدمه فإن بائعي التجزئه يختلفون من حيث مستوى الخدمه : منخفضه, متوسطه او مرتفعه

استراتيجيه التجزئه

  • التعرف على و تحديد السوق المستهدفه, دراسه السوق بشكل كامل و تحديد الشرائح التي ستستهدفها لتسويق منتجك
  • التعرف على طريقه بيع المنتج او الخدمه عن طريق المتاجر, الإنترنت, كتيبات العرض, أجهزه الخدمه الذاتيه و الهواتف المتنقله و ان تكون الرساله الموصله للمستخدم موحده في كل الأوساط السابقه
  • التريج يجب ان يكون احادي الفكر, طريقه العرض يجب ان تحوذ إعجاب السوق المستهدفه و الإعلانات يجب ان تخاطب الفئه المستهدفه
  • العاملين يجب ان يكونوا متعاطفين مع الفئه المستهدفه
  • يجب ان يكون لإستراتيجيه التجزئه شئ يميزها عن غيرها و يعطيك الافضليه على المنافسين لصعوبه تقليدها

اداره المخزون

نظام إداره المخزون الجيد يجعل تلبيه رغبات العملاء اسهل, فهو المفتاح لمشروع ناجح
مميزات نظام تعقب المخزون الجيد:

  • بدون نظام مانع للسرقات لن تتمكن من إكتشاف سرقات العملاء او الموظفين الا بعد فوات الاوان
    حلول منع السرقه تتضمن: أجهزه منع السرقه, كمرات المراقبه, الاجهزه البايومتريه, علامات منع السرقه و حلول غرف التحكم
  • لأخدمه العملاء بشكل أفضل عليك تجنب نفاذ المخزون, معرفه اماكن المنتج بسوله و سرعه و في حاله نفاذ الكميه تتوفر معلومات هامه مثل السعر و المصنعز
    حلول لخدمه العملاء بشكل افضل: اجهزه نقلط البيع, نطبيق أرقام, مجمعوا المعلومات, ماسحات الباركود و طابعات الباركود
  • اداره الماليات لقياس اداء مشروعك, فمعرفه المخزون مهم للغايه لمشاريع البيع بالتجزئه
    حلول الإدلره الماليه: أجهزه عد النقود, أجهزه نقاط البيع, تطبيق أرقام و ادراج النقود
  • تتبع المنتجات. يمكنك تتبع منتجاتك لحذف الاقل مبيعا
    حلول تعقب المنتجات: جامعي المعلومات, تطبيق اداره المخزون
  • تحسين الربح. شراء المخزون الصحيح يساعد في توفير الطلبات و تقليل المنتجات ضعيفه الحركه
    حلول تحسين الربح تشمل: اجهزه نقاط البيع, تطبيق أرقام, جامعي المعلومات, ماسح الباركودو طابعات الباركود

خدمه و الإحتفاظ بالعملاء

  • العميل هو الاهم في البيع بالتجزئه: إجعل تركيز مشروعك على العملاء فيجب ان يكونوا قلب المشروع و كل ما تفعله لخدمتهم و إرضائهم
  • خدمه العملاء هي المفتاح: تشمل خدمه العملاء تحيتهم, إجابه اسئلتهم, التوصيه بالمنتجات الأفضل, حل المشكلات و الشكاوي و تقديم النصائح
  • الإحتفاظ بالعملاء: برامع العملاء الاوفياء التي تكافئ العملاء الاوفياء بشكل روتيني على مشترياتهم المتكرره مع الوقتز فالحفاظ على العملاء الاوفياء افضل من خساره العملاء و الحاجه لإستبدالهم
  • إقطع ميل إضافي من اجل عملائك: في كل مره حاول جاهدا ان تفوق توقعاتهم فهذا سيجعلهم اوفياء لشركتك لوقت طويل
  • درب موظفيك: يجب تدريب الموظفين للتعامل مع المشروع كمشروعهم و للتعامل مع العملاء بشكل فعال و ليظهوا للعميل انهم سبب نجاح الشركه ( ليس المنج, المال او الوقت)

اداره العملاء, التكنولوجيا و التسويق

  • الترويج البصري: استخدم طرق مختلفه لعرض المنتجات بطريقه تشجع العميل على الشراء. نوافذ العرض, اللوح الإعلانيه الفعاله يمكن ان تستخدم لجذب انتباه العملاء
  • الرقمنه: لقد غير ظهور الإنترنت عاداتنا في التسوق و سيستمر في تغييرها و قد كان ظهور التجزئه الإلكترونيه هو اكبر حدث في العشر سنوات الاخيره. كما ان التجاره عن طريق الهاتف المتنقل جعلت كل المنتجات على بعد ضغطه واحده
  • تحليل العملاء: احصل على نظام تتبع لمعرفه عدد رواد متجرك كل يوم و حاول اعاده العملاء المفقودين, و إسأل عملائك عن مقترحاتهم لتحسين المشروع. إستخدم إستفتاء داخل المتجر لمعرفه إحتياجات عملائك
  • الإعلان: يمكن إستخدام إعلانات لخلق الرغبه و الحافز لدى العملاء في إقتناء منتجك. إستخدم إعلانات تعلق في ذهن العميل لتميز نفسك عن المنافسين. يمكن وضع إعلانات منتجاتك على اجهزه الخدمه الذاتيه او اللوحات الرقميه او كروت الهويه.
  • إجعل موقعك على الإنترنت سهل العثور عليه. تمتع بحضور قوي على مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك, لينكدإن, تويتر, بينترست, جوجل +, إنستاجرام و غيرها. إجعل الحصول على موقعك من خلال الهاتف الجوال سهل. يجب ان يكون موقعك صديقا للهاتف المتنقل